Six Sigma محاضرة بعنوان الحيود السداسي

غرفة صناعة عمان
Start: 12/12/2018 - 4:0 PM
End: 12/12/2018 - 6:0 PM


عناصر القوة الثورية التي تميز منهجية “السيكس سيجما” في التطبيق الميداني
*قدرة المنتج والمورد في الاستفادة القصوى من جميع ادوات الانتاج المتاحة للمحافظة على تكرار نفس العمل وبنفس الدقة وذلك من اجل المحافظة على مواصفات متماثلة ومتطابفة وبشكل كامل لا يرقى اليه أدنى شك.
*يعرف هذاالمفهوم بوجود مخرجات تقع خارج الحدود المسموح بها للخطأ بحيث لا تتجاوز ال 3.4 خطأ لكل مليون فرصة.
*لنتخيل تطبيق هذه السماحية  في مجال أنظمة سلامة الطيران، فان ذلك يعني مراعاة نسبة الخطأ هذه بكل عملية اقلاع او هبوط، والا أدى ذلك لحدوث الكثيرمن حوادث الطائرات القاتلة.
*أما في مجال الصناعة فالأمر يحتاج الى الكثير من الجهود والتخطيط والعمل الاداري لتحقيق ذلك، كما يحتاج لتكاليف، ولكن مردود التطبيق العملي الناجح يغطيها، ويحقق الأرباح المضاعفة.
*يتلخص الهدف الأسمى هنا بالحصول على مردود مالي أعلى من خلال توريد البضائع او الخدمات بجودة عالية للمستهلك، وبشكل خالي تقريبا من العيوب، وبتكاليف ملائمة.
*بدأت شركة موتورولا العملاقة تعي أهمية ذلك بعد أن تكبدت خسائر كبيرة، لذا ابتكرت هذه المنهجية واطلقتها بنهاية الثمانينات (تحديدا بالعام 1987) للمحافظة على تنافسيتها أمام الصناعة الألكترونية اليابانية الجامحة، وقد حققت “موتورولا” نتائج ايجابية بعد تطبيقها لهذا المفهوم توجتها بالحصول على جائزة الجودة الأمريكية القومية “مالكولم بالدريج”مما أعطاها المجال للديمومة والمنافسة امام هجوم الشركات اليابانية العملاقة

*تبين عمليا أن الشركات التي تعمل ضمن نطاق الحيود الثلاثي اوالحيود الرباعي  تنفق ما بين 25—40% من أرباحها التشغيلية لمعالجة المشاكل الناتجة عن الأخطاء والأعطال ابتداء من مراحل الانتاج الاولى…وهذا ما يسمى “تكاليف الجودة”، أي تكاليف “عدم الالتزام بالجودة”، اما الشركات الرائدة التي  تعمل عند السيجما السادسة فانها تنفق ما لا يتجاوز ال5% من أرباحها للسيطرة على الأخطاء والأعطال التشعيلية والانتاجية والخدماتية ، وقد وجدت شركة “جنرال اليكتريك” الأمريكية أن تكاليف الالتزام من مستويات الحيود الثلاثي حتى الحيود السداسي قد بلغت عمليا حوالي 8—12 بليون دولار سنويا، علما بأن الوفر الذي تحقق هنا بفضل هذه القفزة النوعية قد ساعد في خفض اسعار المنتجات كما زاد من قدرتها على المنافسة التسويقية بفضل تحسين الجودة وزيادة التنافسية وخلق اسواق جديدة

 

Six Sigma is a disciplined, data-driven approach and methodology for eliminating defects (driving toward six standard deviations between the mean and the nearest specification limit) in any process – from manufacturing to transactional and from product to service.