أخلاقيات المهنة

IMC Jordan
IMC Membership
IMC Services

 

 نحن أعضاء مركز المستشارين الإداريين في الأردن، إيماناً منا بأهمية الإستشارات الإدارية وبضرورة العمل على رفع مستواها، نلتزم بما يلي:

1. التعامل مع العملاء

 1-1 السرية

 
المحافظة على سرية معلومات العملاء وعدم استخدامها للأغراض الشخصية أو السماح للآخرين باستخدامها.
 

1-2 خدمة العملاء

 
خدمة عملائنا بنزاهة وكفاءة وموضوعية.
 

1-3 تضارب المصالح

 
عدم السماح بتضارب المصالح الذي من شأنه أن يوفر ميزة تنافسية لعميل ما من خلال استخدام معلومات سرية تخص عميلاً آخر يعتبر منافساً مباشراً للآخر من دون موافقة ذلك المنافس.
 

1-4 التوظيف

 
الإمتناع عن توظيف أي شخص يعمل لدى العميل أو مساعدته في العمل مع جهة أخرى بدون التشاور المسبق مع العميل.
 

2. مبادىء التعاقد

 2-1 المؤهلات

 عدم التعاقد للقيام بمهمات إستشارية إلا إذا كنا مؤهلين للقيام بها من واقع خبراتنا وكفاءاتنا.
 

2-2 الإتفاق

 التأكد من أن الأهداف ونطاق العمل وخطة التنفيذ والأتعاب وأسلوب تقاضيها قد تم الإتفاق عليها مع العميل خطياً وذلك قبل البدء بتنفيذ أية مهمة إستشارية.
 

2-3 التوقعات

 التحلّي بالصدق والأمانة وعدم ضمان أية نتائج محددة أو إيهام العميل بتوقعات غير واقعية قد تنتج عن تقديم خدمات الإستشارات الإدارية.
 

2-4 الموضوعية

 المبادرة على الفور إلى إعلام عملائنا عن أية تأثيرات قد تمس بموضوعيتنا ونزاهتنا وعرض التخلي عن أي تعاقد إستشاري إذا حصل ذلك.
 

2-5 التنسيق مع الآخرين

 عدم الدخول في مهمات إستشارية للعملاء في حالة وجود مؤسسات إستشارية إدارية أو أفراد يعملون معهم بدون التشاور معهم والتأكد من أنه لا يوجد تضارب بينهم.
 

3. تنفيذ المهام الإستشارية

 3-1 الجودة والنوعية

 تنفيذ المهام الإستشارية بمهنية وجودة عالية تتناسب مع الإختصاص والتجربة والخبرة والمعرفة المكتسبة.

3-2 التوجيه لأغراض التطبيق

 تعريف وتوجيه موظفي العملاء بالمبادئ والأساليب والمنهجيات المتّبعة خلال تنفيذ المهمات الإستشارية للمساهمة في نجاح تطبيق المقترحات والحلول الموضوعة بعد انتهاء المهام.
 

3-3 التوثيق

 توثيق جميع التقارير المقدمة للعملاء وأوراق العمل الخاصة بهم من أجل إستمرارية فهم مشاكلهم والحلول التي تم وضعها لهم وذلك للرجوع إليها مستقبلاً عند الحاجة.

 3-4 المراجعة والإطّلاع

 مراجعة عمل المؤسسات الإستشارية أو الأفراد لنفس العميل دون إصدار أحكام على مستوى العمل.
 

3-5 الإلتزام

 الإلتزام بالشروط ونطاق العمل المتفق عليهما.
 

4. الأتعاب

 4-1 الأتعاب

 تقاضي أتعاب مهنية معقولة تتناسب مع الخدمات المقدمة والمسؤولية التي نتحملها والوقت اللازم.
 

4-2 العمولات

 عدم قبول أية عمولات أو رسوم أو تعويضات من الآخرين نتيجة لتوصياتنا من خلال مهمتنا الإستشارية بشراء معدات أو مواد أو خدمات.
 

5. آداب وسلوكيات المهنة

 5-1 الإعلان عن الخدمات

 عدم الإعلان عن خدماتنا بطريقة مخادعة/مبالغ بها أو بأي أسلوب آخر قد يسيء إلى نزاهة مهنة الإستشارات الإدارية.
 

5-2 حقوق الملكية

حماية حقوق الملكية الفكرية لعملائنا وللمؤسسات الإستشارية وللأفراد الممارسين وعدم استخدام معلوماتهم أو أسلوبهم المميز في العمل بدون إذن منهم.
 

5-3 المهنية

 المحافظة على مستوى مهني عال عند تعاملنا مع العملاء وأفراد المجتمع وزملائنا في المهنة.
 

5-4 التعاون والتطوير المهني

 مساعدة زملائنا في المهنة على تطوير قدراتهم ودعمهم لممارسة قواعد المهنة والتعاون البنّاء معهم، والإلتزام بتطوير مهاراتنا وقدراتنا الذاتية والعمل بإستمرار لرفع مستوى مهنة الإستشارات الإدارية.

 

Page Top

 

كافة الحقوق محفوظة © IMC-Jordan